Abo Malak مدير عام
عدد المساهمات : 57 نقاط : 107 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 16/05/2011 العمر : 33
| موضوع: كل مايتعلق بالشعر من تعاريف وبحور الثلاثاء مايو 17, 2011 7:43 pm | |
| بسم الله الرحمان الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الفصيح
إستقرأ علم العروض الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري الأزدي. ولد بالبصرة سنة 100 هـ وتوفي سنة 174 هـ في أوائل خلافة الرشيد، ويقال إنه أحدث أنواعا من الشعر ليست من أوزان العرب.
ويعرّف علم العروض بأنه ( علم بمعرفة أوزان الشعر العربي، أو هو علم أوزان الشعر الموافق أشعار العرب، التي اشتهرت عنهم وصحت بالرواية من الطرق الموثوق بها، وبهذا العلم يعرف المستقيم والمنكسر من أشعار العرب والصحيح من السقيم، والمعتل من السليم).
تعريف البيت الشِّعْري ّ:
البيت هو مجموعة كلمات صحيحة التركيب ، موزونة حسب علم القواعد والعَروض ، تكوِّن في ذاتها وَحدة موسيقية تقابلها تفعيلات معينة .
وسمي البيت بهذا الاسم تشبيها له بالبيت المعروف ، وهو بيت الشَّعْر ؛ لأنه يضم الكلام كما يضم البيت أهله ؛ ولذلك سموا مقاطِعَهُ أسبابا وأوتادا تشبيها لها بأسباب البيوت وأوتادها ، والجمع أبيات .
ألقاب الأبيات
أولا :من حيث العدد :
أ- اليتيم : هو بيت الشعر الواحد الذي ينظمه الشاعر مفردا وحيدا .
ب- النُّتْفَة : هي البيتان ينظمهما الشاعر.
ج- القطعة : هي ما زاد على اثنين إلى ستة من أبيات الشعر .
د- القصيدة : هي مجموعة من الأبيات الشعرية تتكون من سبعة أبيات فأكثر .
ثانيا : من حيث الأجزاء:
أ- التام : هو كل بيت استوفى جميع تفعيلاته كما هي في دائرته ، وإن أصابها زحاف أوعلة .
وذلك كقول الشاعر:
ولمْ أرَ بدرًا قطُّ يمشي على الأرضِ *** رأيتُ بها بدرًا على الأرض ماشيًا
فهو من البحر الطويل وتفاعيله ثمان في كل شطر أربع .
ب- المجزوء : هو كل بيت حذفتْ عَروضه وضربُه وهذا واجب في كل من : المديد والمضارع والهزج والمقتضب والمجتث ، وجائز في كل من البسيط والوافر والكامل والخفيف والرجز والمتدارك والمتقارب . وممتنع في كل من : الطويل والمنسرح والسريع .
كقول الشاعر من الوافر المجزوء :
وقصْديْ الفوزُ في الأملِ *** أنا ابنُ الجد في العَملِ
ج- المشطور : هو البيت الذي حذف شطره أو مصراعه ، وتكون فيه العَروض هي الضرب ويكون في الرجز والسريع .
كقول الشاعر من الرجز :
تحيَّةٌ كالوردِ في الأكمامِ *** أزْهى من الصحة في الأجسامِ
د- المنهوك : هو البيت الذي ذهب ثلثاه وبقي ثلثه ويقع في كل من الرجز والمنسرح .
ومنه قول ورقة بن نوفل من منهوك الرجز:
ياليتني فيها جذعْ *** أخُبُّ فيها وأَضعْ
ه- المدوَّر : هو البيت الذي تكون عَروضه والتفعيلة الأولى مشتركتين في كلمة واحدة ، والبعض يسميه المُداخَل أو المُدْمَج أو المتَّصِل . وغالبا ما يرمز لهذا النوع بحرف (م) بين الشطرين ليدل على أنه مدور أو متصل .
كقول الشاعر :
وما ظهريْ لباغي الضَّيـْ***ـمِ بالظهرِ الذَّلولِ
و- المرسل أو المصمت : هو البيت من الشعر الذي اختلفتْ عَروضه عن ضربه في القافية .
كقول ذي الرمة :
تُعيِّرُنا أنَّا قليلٌ عَديدُنا *** فقلتُ لها :إن الكرامَ قليلُ
المُخَلَّع : هو ضرب من البسيط عندما يكون مجزوءا ، والعروض والضرب مخبونان مقطوعان فتصبح مُسْتَفْعِلُنْ ( مُتَفْعِلْ ) .
ومنه قول الشاعر :
فلا أُبالي إذا جفانيْ *** مَنْ كنتُ عن بابه غَنِيًّا
المصرع : هو البيت الذي أُلحقت عروضه بضربه في زيادة أونقصان ، ولا يلتزم . وغالبا ما يكون في البيت الأول ؛ وذلك ليدل على أن صاحبه مبتدئ إما قصةً أوقصيدة .
فمن الزيادة قول الشاعر :
ألا عِمْ صباحا أيها الطللُ الباليْ *** وهل يَعِمَنْ من كان في العُصرِ الخاليْ
ومن النقص قول الشاعر :
أَجارتَنا إن الخطوبَ تنوبُ *** وإنيْ مقيمٌ ما أقامَ عسيبُ
المُقَفَّى : هو البيت الذي وافقت عروضُه ضربَه في الوزن والروي دون لجوء إلى تغيير في العَروض .
ومن أمثلته قول الشاعر :
السيفُ أصدق أَنباءً من الكتبِ *** في حدِّهِ الحدُّ بين الجِدِّ واللَّعِبِ
تسمية أجزاء البيت
أ- الحشو: هو كل جزء في البيت الشعري ما عدا العَروض والضرب .
ب- العَروض : آخر تفعيلة في الشطر الأول (المصراع الأول ، أو الصدر ). وجمعها أعاريض (إضافة إلى معناها الآخر الذي هواسم هذا العلم) . وقد سميت عَروضا ؛ لأنها تقع في وسط البيت ، تشبيها بالعارضة التي تقع في وسط الخيمة .
ج- الضرب : هو آخر تفعيلة في الشطر الثاني (المصراع الثاني ، أو العجز ). وجمعه : أضرب وضروب وأضراب . وسمي ضربا لأن البيت الأول من القصيدة إذا بني على نوع من الضرب كان سائر القصيدة عليه ، فصارت أواخر القصيدة متماثلة فسمي ضربا ، كأنه أخذ من قولهم : أضراب : أي أمثال .
بحور الشعر
بحور الشعر ستة عشر بحرًا وهي:
الطويل، المديد، البسيط، الوافر، الكامل، الهزج، الرجز، الرمل، السريع، المنسرح، الخفيف، المضارع، المقتضب، المجتث، المتقارب، المتدارك.
اكتشف الخليل بن أحمد منهم 15 بحرا مستعملا وعد المتدارك، وهو البحر السادس عشر، مهملا. ولكن تلميذه الأخفش رأى أن البحر السادس عشر كان مستعملا، فتداركه على أستاذه وعده من البحور المستعملة. وقد جمعها أبو الطاهر البيضاوي في بيتين:
طويل يمد البسط بالوفر كاملُ ويهزج في رجز ويرمل مسرعا فسرح خفيفا ضارعا يقتضب لنا من اجتث من قرب لندرك مطمعا
**** وهذه مفاتيح أوزان الشعر كما نظمها وسام اللحام:
1-الطويل: جميل البحور ما يطول بوزنه فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
2-المديد: في بحور الشعر زاد المديدُ فاعلاتن فاعلن فاعلاتُ
3-البسيط: مبسطٌ لم أرى قط ْ في بساطته مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
4-الوافر: لنا من وافر الأبْحرْ عديد مفاعلتن مفاعلتن فعولن
5-الكامل: ما في الأنام على الأديم بكاملٍ متفاعلن متفاعلن متفاعلن
6-الهزج: لنا هزْجٌ بأعيادٍ مفاعيلن مفاعيلُن ( مجزوء )
7-الرجز: برعشة ٍمن رجزنا قد نطربُ مستفعلن مستفعلن مستفعلن
8-الرمل: وطني ، رملك في قلبي نضار فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
9-السريع: ان السريع ما غدا عاقل مستفعلن مستفعلن فاعلن
10-المنسرح: منسرحٌ قد أطل من أفق ِ مستفعلن مفعولات مفتعلن
11-الخفيف: يا خفيف الصبا أطلت الفراق ِ ف اعلاتن مستفع لن فاعلاتن
12-المضارع: مضارعٌ يا جميلُ مفاعيلن فاعلاتن مفاعيل والمستعمل منه " مفاعيلن فاعلاتن
13-المقتضب: اقتضب بلا سبب مفعولات مستفعلن مستفعلن والمستعمل منه .. مفعولات مستفعلن
14-المجتث: ولن تجثّ الثقات مستفعلن فاعلاتن فاعلاتن والمستعمل منه ... مستفعلن فاعلاتن
15-المتقارب: الى المتقاربِ نسعى الوصول فعولن فعولن فعولن فعولن ويمكن استخدامه .. مثمنا أو مسدسا >>
16-المتدارك (المحدث أو الخبب): حقـّا حقّـا حقّـا حقّـا فَعْلن فعْلن فعْلن فعْلن
الشعبي
الوزن الأول : المـــــــــسحوب / وتفعيلاته : مستفعلن مستفعلن فاعلاتن ............. مستفعلن مستفعلن فاعلاتن
مثاله / أنساك لحظة وأذكرك باقي العام ............ حتى وأنا ناسي نسيت وذكرتك
الوزن الثاني : الهــــــجيني / وتفعيلاته : فاعلاتن فعولن ....... فاعلاتن فعولن مثاله / يارسول البشاير ........ بلغ الشوق عني قله القلب حاير ........ والسنين أتعبني
وللهجيني لحن آخر وتفعيلاته : مستـفعلن فاعلاتن مثاله / سلـم علـيه بعينك إن كان بخلت يدينك كل الذي بيني وبينك ......... زعلة تمر وسلام
وله أيضا لحن آخر هو : مستفعلن فاعلن فعلن ......... مستفعلن فاعلن فعلن مثاله / قصيدتي منك مجروحة ......... أخلفتني وأختلف شعري ياونتي منك مبحوحة ......... لو ماطلع صوتها عذري
وللهجيني لون مشهور جدا وجميل هو : فاعلاتن فاعلاتن فاعلن ......... فاعلاتن فاعلاتن فاعلن مثاله / اجرحيني جرح في قلبي عميق ......... جرح ذكرى ماتداويه السنين والرسايل ولعي فيها حريق ......... و اثبتي شكي بحبـك باليقين
الوزن الثالث : الصــخري / وتفعيلاته : مفاعلتن مفاعلتن فعولن ......... مفاعلتن مفاعلتن فعولن مثاله / كفاية مامضـى ماني براجع ......... ولا يحتــاج تقليب المواجع لأنك ما عرفت الهم مثلي ......... سهرت الليل جافيت المضاجع
الوزن الرابع : الطويـل / وتفعيلاته : فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن ......... فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن مثاله / نوى القلــب نية مانواها لأحـد غيرك .............نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعة مع الشـك والغـيرة وهجـرك وتقصيرك ...........أحبـك وأقـول : أمرك له الـروح خضّاعة
الوزن الخامس : البسيط / وتفعيلاته : مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن ......... مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن مثاله / أرجوك جفت دموعي لاتبكيني ......... يكفيني إللي من الهجران قاسيته
الوزن السادس : الهـزج ( وهو لون من ألوان القلطة ) : وتفعيلاته : مفاعيـلن مفاعيلـن ......... مفاعيـلن مفاعيلـن
ومثاله / سرى زعلان وماندري ......... يجي باكر على الميـعاد أخذ قلبي أخذ عمري ......... وكيف أعمل إذا ماعاد؟؟
ويمكن أن يكون بتكرار التفعيلة أربع مرات في الشطر الواحد / كالتالي : مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن ......... مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن ومثاله/ سرى زعلان وماندري يجي باكر على الميعاد ......... أخذ قلبي أخذ عمري وكيف أعمل إذا ماعاد؟؟
الوزن السابع : المـــديد ( وهو لون من ألوان العرضة ) / وتفعيلاته : فاعلاتن فاعلن فاعلاتن ......... فاعلاتن فاعلن فاعلاتن ومثاله / طايرات الميق واحد وعشرين ......... ماتصـيب أهدافـها مثل عينك والرموش السود صفت بجيشين ......... وأشرقت شمس الضحىمن جبينك
الوزن الثامن : المتقارب / وتفعيلاته : فعولن فعولن فعولن فعولن ......... فعولن فعولن فعولن فعولن ومثاله / ألا ليت لي في عدوي علامة ......... وأميز عدوي وأميز صديقي عدوي يزّود علي الملامة ......... صديقي نصوحٍ وحبه حقيقي
الوزن التاسع : الرجز / وتفعيلاته : مستفعلن مستفعلن ......... مستفعلن مستفعلن ومثاله / بهدم زمانٍ لي مضى ......... واجعل زمانك غايتي واطير بحدود الفضا ......... وإنتَ بعالي هامتي ويمكن أن يكون بتكرار التفعيلة أربع مرات في الشطر الواحد / مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن ......... مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن ومثاله / بهدم زمانٍ لي مضىواجعل زمانك غايتي ......... واطير بحدود الفضاوإنتَ بعالي هامتي
الوزن العاشر : الهلالي /
وتفعيلاته : هي نفس تفعيلات بحر المسحوب وتزيد بحرف واحد فقط ومثاله أبيات الشاعر طلال السعيد / فارقت من لا كان ودي أفــارقه ......... عقب الصلاة وتوها الشمس شارقة وقفــت ويدينـي بيدينه ترتجف ......... وإيديه بيــديني من الخوف عارقة
الوزن الحادي عشر : فاعـلاتن فعولـن فاعـلن ......... فاعـلاتن فعولـن فاعـلن
ومثاله / كـل ما أقفـيت ناداني تعال ......... وكلما ماأقبلت عجل بالرحيل وكل ماقلت له : ياابن الحلال ......... المحـبة عطـا وإنتـه بخـيل التفت لي وهو عجلٍ وقـال : ......... لذة الحب في الشيء القليـل
الوزن الثاني عشر : فاعلاتن فاعلن فعلن ......... فاعلاتن فاعلن فعلن ومثاله / ياسـلام وياسلام الله ......... ياحمـامٍ جرّ الألحاني | |
|